أمين مجمع الفقه الإسلامي الدولي يؤكد عناية المجمع منذ عام 2000م بحقوق الأطفال

شارك معالي أمين مجمع الفقه الإسلامي الدولي الأستاذ الدكتور عبدالسلام العبادي في اجتماع الدورة العاشرة للهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان لمنظمة التعاون الإسلامي في 2016/11/29م، وقد ألقى كلمة المجمع حول “موقف الشريعة الإسلامية من حماية حقوق الأطفال خلال حالات الصراع المسلح والاحتلال الأجنبي والطوارئ والكوارث وجهود المجمع بشأنها”.

وقد أوضح معاليه أن المجمع أولى عنايته لموضوع حقوق الأطفال منذ عام 2000م حيث أصدر قراراً ذي الرقم: 113(7/12) حول حقوق الأطفال والمسنين في دورة مجلسه الثانية عشر بالرياض في المملكة العربية السعودية عام 1421هـ.

ونوه كذلك بأن أمانة المجمع درست عهد حقوق الطفل في الإسلام قبل صدوره عن المؤتمر الإسلامي الثاني والثلاثون لوزراء الخارجية المنظمة التعاون الإسلامي التي عقد في صنعاء عام 2005م، الموافق 1426هـ، كما أولى المجمع موضوع حماية حقوق الأطفال خلال النزاعات المسلحة عناية كبيرة.

ودعا معاليه إلى ضرورة أن تشمل حقوق الأطفال المسلمين المطلوبة شرعاً خلال النزاعات المسلحة والكوارث حماية عقائدهم، وتأمين الطعام والشراب الحلال لهم، واللباس المطلوب شرعاً، وحريتهم في أداء عباداتهم، وتوفير الأماكن المناسبة لها.

كما ندد معاليه بالحركات الإرهابية وما تمارسه من اعتداء صارخ على الأطفال والعمل على تجنيدهم في الأعمال الحربية.

وندد أيضاً بالتعصب الطائفي المقيت الذي أخذ يستبيح قتل الأطفال وتعذيبهم، وبممارسات الاحتلال الصهيوني في فلسطين بخصوص الأطفال.

وقد تضمنت ورقة المجمع التي وزعت على الضيوف كل ذلك بالتوضيح والتأصيل الشرعي واستعرضت نماذج من السنة النبوية في ذلك، كما أرفقت الورقة صوراً من القرارات المجمعية في موضوع الأطفال وحقوقهم والعناية بهم.

اقرأ ايضا

آخر الأخبار

اذهب إلى الأعلى