الأمانة العامة تدعو إلى جواز استخدام لقاحات كورونا والصرف من أموال الزكاة لشراءها وتمويل توزيعها على الفقراء
10 March، 2021

إجابة على استفسارين من الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، والبنك الإسلامي للتنمية حول حكم الشرع في استخدام اللقاحات المتاحة للتطعيم ضد كوفيد-19، وحول حكم الشرع في الصرف من أموال الزكاة لشراء اللقاحات وتمويل توزيعها على الفقراء، عقدت الأمانة العامة للمجمع صباح يوم الاثنين 10 من شهر رجب 1442ه‍ الموافق 22 من شهر فبراير 2021م ندوة فقهية طبية للإجابة على الاستفسارين أعلاه تحت “الندوة الفقهية الطبية لبيان حكم الشرع في استخدام اللقاحات المتاحة للتطعيم ضد كوفيد-19، وحكم شراء اللقاحات ضد كوفيد-19، وتمويل توزيعها من أموال الزكاة على الفقراء“.

وقد خلصت الندوة الفقهية بعد مناقشات ومداولات بين أصحاب الفضيلة الفقهاء والسادة الأطباء إلى أن استخدام اللقاحات المتاحة للتطعيم ضد كوفيد-19 جائز شرعا، ويصبح استخدامها واجبا إذا ألزم به ولي الأمر.

وبناء عليه، دعت الندوة الفقهية المسلمين في جميع أنحاء العالم إلى الالتزام بالتعليمات الصادرة عن السلطات الصحية العامة في مجتمعاتهم حفاظا على مقصد حفظ النفس.

وأما الصرف من أموال الزكاة لشراء اللقاحات وتمويل توزيعها على الفقراء، فإن الندوة الفقهية قرَّرت بأن ذلك جائز شرعا، اعتبارا بكون جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) خطرا يهدد البشرية كلها، مما يتعين مكافحته بجميع الوسائل المادية والمعنوية المباحة، ويدخل ذلك في مصرف “وفي سبيل الله” الذي يعد أحد مصارف الزكاة الثمانية.

ودعت الندوة العلماء والخطباء والدعاة والأئمة والمرشدين إلى توجيه الناس للاستجابة لحملات التطعيم، والتحذير من الشائعات والفتاوى التي تثير البلبلة حول مشروعية استخدام اللقاحات المتاحة، كما دعت الدول القادرة إلى التعاون من أجل توفير اللقاحات للدول العاجزة عن شرائها وتمويل توزيعها.

وقد ترأس الندوة معالي الشيخ الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد، عضو هيئة كبار العلماء، إمام وخطيب المسجد الحرام، رئيس المجمع، وأدار النقاش والمداولات معالي الأستاذ الدكتور قطب مصطفى سانو الأمين العام للمجمع، وشارك فيها نخبة مباركة من أصحاب السماحة والمعالي والفضيلة والسعادة كبار العلماء والفقهاء والفقيهات، أعضاء وخبراء وخبيرات المجمع، كما شارك فيها السادة الأطباء المختصون.

للاطلاع على نص البيان الختامي وتوصيات الندوة، يمكنكم “الضغط هنا”.

Go to Top